للسنة العاشرة على التوالي، آبل الأولى في قائمة مجلّة Fortune كأكثر الشركات تميّزًا في العالم

هذا الموضوع للسنة العاشرة على التوالي، آبل الأولى في قائمة مجلّة Fortune كأكثر الشركات تميّزًا في العالم ظهر على عالم آبل.

آبل

آبل

نشرت مجلّة Fortune العالمية قائمتها السنوية لأكثر الشركات تميّزًا على مستوى العالم، لتحصل آبل على المركز الأول للعام العاشر على التوالي. كما شهدت القائمة الجديدة خروج سامسونج من قائمة الخمسين الأوائل نظرًا لانفجار بطاريات أجهزة Note 7، وتراجع المبيعات كذلك.

وتختار المجلّة أفضل الشركات وفقًا لآلية ثابتة، فهي تبدأ باختيار أكبر 1000 شركة في الولايات المُتحدة الأمريكية، وتلجأ كذلك إلى قائمتها السنوية الأُخرى Global 500 لاختيار شركات من خارج الولايات المُتحدة. بعدها تقوم باختيار 680 شركة فقط من بين الجميع بناءً على العائدات الأعلى لكل شركة في مجالاها الخاص، لتقوم فيما بعد بعرض قائمة الـ 680 على 3800 مُدير تنفيذي، ومسؤول، ومُحلّل من كُبرى الشركات لترتيب أفضل 10 شركات على مستوى العالم.

ولا يكون الترتيب عشوائي، إذ يجب بناء التقييم وفقًا لبعض المعايير مثل حجم الابتكار، وإدارة الموارد البشرية، وطُرق الاستفادة من أصول الشركة المالية، والتفاعل مع الأحداث الاجتماعية، إضافة إلى جودة الإدارة، والسلامة المالية، وقيم الاستثمار طويل الأمد، وأخيرًا جودة المُنتجات ومُستوى التنافسية العالمية.

وجاءت شركة أمازون في المرتبة الثانية، متبوعة بسلسلة مقاهي Starbucks. لتحتل ديزني Disney المركز الخامس، وألفابت -جوجل سابقًا- المركز السابع، ومايكروسوفت وفيسبوك بالتساوي في المركز التاسع.

يُشار إلى أن قيمة آبل العالمية تجاوزت الـ 700 مليار دولار أمريكي بعدما ارتفع سعر صرف سهمها -AAPL- إلى 135، مُحقّقًا بذلك سعر تاريخي لم يسبق للشركة تحقيقه أبدًا.

هذا الموضوع للسنة العاشرة على التوالي، آبل الأولى في قائمة مجلّة Fortune كأكثر الشركات تميّزًا في العالم ظهر على عالم آبل.