مراجعة الجهاز اللوحي MediaPad M3 من شركة هواوي

في ظل تباطؤ النمو في سوق الأجهزة اللوحية أحجمت الكثير من الشركات عن إصدار أجهزة لوحية جديدة واضطرت بعض الشركات إلى تقليل خطوط الإنتاج تجاوباً مع هذا الانخفاض في المبيعات حيث ذهب الزبائن للهواتف التي بدأت تصدر بشاشات كبيرة وتقدم خدمات كثيرة لابأس بها من ناحية الإنتاجية .

رغم ذلك استمرت هواوي في إنتاج سلسلة الأجهزة اللوحية الخاصة بها والمعروفة بإسم ميديا باد حيث تم إطلاق الجيل الثالث منها بإسم MediaPad M3 بحجمين للشاشة 10 إنش والآخر 8.4 إنش .

عبر الوكيل المعتمد لهواوي في المملكة عصر الجوال حصلت على نسخة من الجهاز وبعد تجربة لأكثر من أسبوع سأخبركم بتقييمي لهذا المنتج الجميل .

 التصميم وجودة التصنيع 

نقلت هواوي مفهوم التصميم الموجود في هواتفها الجديدة إلى هذا الجهاز الذي يأتي بتصميم unibody من المعدن بالكامل حيث ستجد من الخلف الكامير مع غطاء معدني بالكامل مصقول بعناية شديدة ومن الأمام ستجد الشاشة التي تستحوذ على 76% من وجهة الجهاز مع الزر الرئيسي للبصمة وعدسة الكاميرا الأمامية .

من الاطراف ستجد الازرار المعتادة من اليمين زر رفع وخفض الصوت وزر التشغيل ولايوجد أي زي من الجهة اليسرى ، أما من الاعلى فهناك فتحة مكبر الصوت ومنفذ سماعات الأذن ومن الأسفل هناك فتحة مكبر الصوت الأخرى ومنفذ الشحن بالإضافة إلى منفذ مزدوج للشريحة من نوع Nano-SIM و الذاكرة الخارجية .

لايوجد لدي أي ملاحظات على التصميم ولا على جودة التصنيع ، الجهاز في منتهى الأناقة وبأبعاد متناسقة بسُمك 7.3mm ووزن 310 غرام .

الشاشة والصوت 

يأتي الجهاز مع شاشة IPS LCD بحجم 8.4 بوصة بدقة 2560×1600 بكسل بكثافة 359 بكسل لكل إنش تدعم اللمس المتعدد مع مع مستشعر للضوء يساعد في ضبط الإضاءة تلقائياً وفقاً لما تشاهدة ووفقاً للإضاءة الموجودة حولك .

الشاشة تأتي مع نسبة عرض 16:9 وهذا يعني أنها مثالية لمشاهدة الوسائط بشكل عام مثل الصور والافلام وفيديوهات يوتيوب ونتفليكس ، تأتي الشاشة مع زاوية عرض 80 درجة لذلك لن تواجه مشاكل كبيرة مع زوايا الرؤية من أي إتجاه .

كما ان الشاشة مناسبة للقراءة والتصفح وإن كنت تشعر بأن المحتوى في مكان ضيق بسبب زاوية العرض إلا ان هذا لايشكل عائقاً لأن تقدم لك الشاشة أداءاً رائعاً فالالوان زاهية والابيض فائق البياض والاسود مظلم حقاً ولهذا ستستمتع وانت تتصفح المواقع وتقرأ الكتب خصوصاً مع وجود ميزة ” حماية البصر ” التي تقوم بتصفية الضوء الازرق لعدم إجهاد العين .

هذه الشاشة بحاجة لمكبرات صوت رائعة لتكتمل هذه المعزوفة اليس كذلك ؟

حسناً ، أستطيع ان أؤكد لك بأن الصوت هو أحد أهم المزايا الموجودة في هذا الجهاز حيث يملك M3 سماعتين صوت ستريو تدعم تقنية Hi-Fi وذلك بالتعاون مع Harman Kardon هناك واحدة بالأعلى والأخرى بالأسفل تجعلك تشعر بنوع من الصوت المحيطي يمنحك تجربة ترفيه غامرة .

الأداء وواجهة المستخدم

في الحقيقة هواوي لم تبخل على هذا الجهاز كما يحدث غالباً مع الاجهزة اللوحية من بعض الشركات ، يعمل الجهاز بمعالج Kirin 950 الثماني الأنوية مع 4GB من الذاكرة العشوائية وهذا منح الجهاز المزيد من القوة ليقدم لك الاداء المطلوب .

المعالج يعمل بسلاسة مع المهام اليومية عند فتح التطبيقات والتنقل بينها وتصفح الويب ومواقع مشاهدة الفيديو عالي الدقة ، لكن هناك بعض الملاحظات على أداء المعالج اذا كنت من محبين الالعاب خصوصاً تلك الالعاب التي تاتي برسوميات عالية .

أداء البصمة لايوجد عليه اي ملاحظات .

بالنسبة لواجهة المستخدم فالجهاز يعمل على نظام اندرويد مارشميلو 6.0 مع واجهة هواوي EMUI 4.1 وهي نسخة قديمة الآن لذلك من جرب نسخة EMUI 5.0 سيشعر بالفرق بين النسختين .

على كل حال يحتاج إلى الجهاز إلى تحديث لنسخة نوجا عاجلاً بالاضافة إلى واجهة EMUI 5.0 اتمنى ان لاتنسى هواوي ذلك ، أجزم ان التحديث سيمنح الجهاز بعداً آخر خصوصا مع الواجهة الجديدة ومزايا اندرويد نوجاً للحفاظ على البطارية بالاضافة إلى تقسيم الشاشة والتنبيهات .

الكاميرا 

يأتي الجهاز مع كاميرا رئيسية بدقة 8MP تدعم التركيز التلقائي وتصوير الفيديو بدقة 1080p مع اوضاع مثل بانوراما و HDR ولكن للأسف لايوجد فلاش LED ، هناك أيضاً كاميرا للسيلفي بدقة 8MP وتقدم أداءاً مقبولاً .

من وجهة نظر شخصية لاأجد سبباً لوجود كاميرا تصوير على جهاز لوحي ولكن على الرغم من ذلك الكاميرا موجوده وتقدم اداءاً مرضياً تحت ضوء الشمس وفي حال وجود إضاءة كافيه اما غير ذلك فلم أقم بإختبارها بشكل مركز لأني أراها مجرد ميزة إضافية .

البطارية 

ياتي الجهاز مع بطارية بحجم 5100 مللي امبير ، أكثر بـ 300 مللي أمبير من النسخة السابقة وهذا خبر جيد ، أما أداء البطارية فدائماً مانقول هذا يعتمد على استخدامك لموارد الجهاز .

بالنسبة لي مع الاستخدام المعتدل أجد ان البطارية تستمر لمدة 8 إلى 9 ساعات تشغيل للشاشة وهذا شيء مرضي جداً .

أعجبني

  • تصميم الجهاز أنيق وجودة التصنيع عالية
  • الشاشة رائعة
  • مكبرات الصوت من أهم مزايا الجهاز
  • يمكنك إستخدام الجهاز كهاتف
  • إمكانية تخصيص زر البصمة للتحكم أيضاً
  • دعم LTE
  • وجود منفذ للذاكرة الخارجية
  • سعر الجهاز

لم يعجبني

  • واجهة المستخدم قديمة وبحاجة إلى تحديث عاجل لنسخة EMUI 5.0
  • كثترة التطبيقات المثبتة مسبقاً
  • عدم وجود USB Type C
  • البطارية لاتدعم الشحن السريع

هل يستحق MediaPad M3 الشراء ؟

 

كما أسلفت لكم في ظل ندرة الأجهزة اللوحية بنظام أندرويد أجد أن هذا الجهاز أحد أفضل الخيارات حالياً ، نعم يستحق الشراء .

الجهاز متوفر في السعودية بضمان سنتين لدى الوكيل المعتمد عصر الجوال ، بالنسبة للأسعار فهي كالتالي :

نسخة 32GB مع 4G بـ 1299 ريال

نسخة 64GB مع 4G بـ 1499 ريال .

التدوينة مراجعة الجهاز اللوحي MediaPad M3 من شركة هواوي ظهرت أولاً على عالم التقنية.