البرتوكول الأول: ماذا يتوجب فعله إذا ما عثرت على فضائيين خارج كوكب الأرض؟!

تبدو فكرة أن تصادف فضائيين من عالم آخر بعيدة المنال حقًا؛ إلا إذا كنت تقطن بالولايات المتحدة الأمريكية بالطبع والتي تستحوذ على قرابة 99.8% من حوداث ظهور الفضائيين والوحوش والغيلان ومصاصي الدماء وأي كائن غريب قد يظهر يومًا. لكن ماذا لو، بكثير من التوفيق والبحث الجاد، تعثرت بفضائي غير أرضي ما أو تلقيت إشارة عاقلة تعتقد أن مصدرها سديم أوريون … ما الذي يتوجب عليك فعله حينها؟!

لحسن الحظ ومنعًا لللغط، قامت الأكاديمية الدولية للملاحة الفضائية International Academy of Astronautics – IAA بنشر خطة مفصلة لما يجب علينا فعله قبل إعلان إي اكتشاف يتعلق بالحياة خارج الأرض. الأكاديمية الدولية للملاحة الفضائية هي كيان علمي له ثقله تأسست في ستوكهولم في السويد في 16 أغسطس 1960، وهي أحد أعضاء الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية الذي يضم أكثر من 300 عضوًا يمثلون 66 دولة حول العالم. وبالمناسبة، انضمت الإمارات العربية المتحدة لها في العام الماضي 2016.

الأمر جدّي تمامًا كما ترون؛ فما الذي يجدر بنا فعله قبل زف البشرى أو تحذير العالم؟! فلنقرأ معًا البروتوكول الأول!

إعلان المبادئ المتعلقة بأنشطة ما بعد الكشف عن كائنات ذكية خارج كوكب الأرض

 لدى الأكاديمية الدولية للملاحة الدولية IAA لجنة دائمة الإنعقاد تدعى IAA SETI Permanent Committee أو لجنة الأكاديمية الدولية للملاحة الدولية لمشروع البحث عن كائنات ذكية خارج كوكب الأرض دائمة الإنعقاد. وكما لاحظتم، فهو اسم مشوق يسهل تذكره دومًا كما هو الحال مع أسماء كل ما يتعلق بالفضاء عامة. تضم تلك اللجنة في مهامها وضع البروتوكولات الواجب اتباعها من قبل علماء مشروع سيتي SETI (مشروع البحث عن كائنات ذكية خارج كوكب الأرض) عند البحث عن، وتحليل، والتيقن من، والإعلان عن، والرد على أي إشارات من كائنات ذكية عاقلة من خارج كوكبنا. وفي عام 1989، تبنت الأكاديمية العريقة إعلان المبادئ المتعلقة بأنشطة ما بعد الكشف عن كائنات ذكية خارج كوكب الأرض  Declaration of Principles Concerning Activities Following the Detection of Extraterrestrial Intelligence، أو ما يعرف اليوم بشكل أساسي بـ “البروتوكول الأول”، والذي تمت مراجعته وتحريره عام 2010.

يمكنك قراءة البروتوكول الأول كاملًا عبر موقع معهد سيتي SETI أو تحميله من هنا، لكن اختصارًا لوقتك، قمنا في عالم الإبداع بتبسيط البنود التسعة للبروتوكول الأول فيما يلي …

1 إذا ما اعتقدت أنك قد تلقيت إشارة من فضائيين خارج كوكب الأرض، فأول ما يجب فعله هو مراجعة الأمر مرة واثنين. انتهيت من مراجعتها مرتين؟ راجعها مرتين أخريتين! يجب أن تنتهي بعدها إلى الإيمان بأن مصدر تلك الإشارة غير أرضي لكائنات ذكية، وإلا فلا ترهق نفسك بما يلي …

2 إذن أنت تؤمن حقًا أن تلك الإشارات مصدرها كائنات فضائية؟ حسنًا، تمهل ولا تنشر الخبر على الملأ بعد؛ بل أخبر زملائك من الباحثين والراصدين ممن لن يبلغوا عنك مستشفى الأمراض العقلية عند التحدث في هذا الأمر، واطلب منهم بشكل مستقل أن يؤكدوا ما تعتقد أنك قد توصلت إليه.

3 تهانينا! ما دمت قد انتقلت لهذا البند، فقد عثرت حقًا على كائنات فضائية! الآن يأتي دور إعلام المزيد من العلماء والباحثين، وتحديدًا من خلال المكتب المركزي للبرقيات الفلكية التابع للاتحاد الفلكي الدولي Central Bureau for Astronomical Telegrams of the International Astronomical Union والذي يلجأ إليه العلماء حول العالم رسميًا عند الكشف عن أي حدث فلكي أو اكتشاف جديد. هناك قائمة أخرى وضعتها أكاديمية IAA يمكنك الاطلاع عليها هنا للجهات التي يتوجب عليك مراسلتها في هذا الشأن.

4 هذا هو وقت التصرف بلا تحفظ. أخبر الجميع بما وجدته، ونعني بالجميع الجميع بلا استتثناء! بداية من حارس العقار الذي تسكن به، إلى سائس السيارات في الموقف القريب، وبائع الخبز وجارك وأصدقائك الافتراضيين على فيسبوك! انشر الخبر بشكل متعمد بقدر استطاعتك.

5 حان الآن وقت عرض الأدلة. احرص على إتاحة ما لديك من بيانات وصور للمجتمع العلمي الدولي عبر الإعلانات والاجتماعات والمؤتمرات، إلخ. لابد وأنك قد لفت الانتباه بحلول هذا الوقت، لذا لا تتردد في التواصل بشكل شخصي مع العلماء والباحثين حول العالم.

6 أمّن نفسك! لا أحد يعلم سيناريوهات ما هو قادم، لذا يتوجب عليك تسجيل وحفظ أكثر من نسخة احتياطية من دلائل كشفك وتخبئتها في أكثر من موضع مع أكبر درجة ممكنة من الأمان والسرية. هذا هو كنزك الصغير والعظيم، لذا لا تتوان في حمايته حُبًا في الله!

7 إذا كانت الأدلة التي تحصلت عليها في صورة إشارات إلكترومغناطيسية، سيتوجب عليك التحدث مع أحدهم في الإتحاد الدولي للاتصالات International Telecommunication Union لحماية وحفظ تلك الأدلة.

8 لا تحاول الرد على إشارات الفضائيين بأي طريقة، حتى ولو لم تكن تعلم إذا ما كنت ستنجح أو لا. صدقني، إنت في حل من أن تكون السبب في غزو الأرض كما ستذكر كتب التاريخ! لذا دع الأمر لأكاديمية AII فلديها لجنة مختصة ظلت تنتظر منذ عشرات السنين الوصول لهذا البند تحديدًا.

9 تتولى لجنة سيتي SETI المنبثقة عن أكاديمية IAA مراقبة ما يترتب عن اكتشافك من الآن وصاعدًا، وفي حال التأكد من صحته، لن يتم التواصل مع الطرف الآخر (الفضائيين) أو اتخاذ أي قرارات أخرى مهمة إلا بموافقة الهيئات الدولية ذات الشأن مثل منظمة الأمم المتحدة.

لا أعلم مدى فعالية البروتوكول الأول مع رصد إشارات أسطول كوكب فيجا الفضائي القادم لغزو الأرض، بينما ستكون أنت على الأرجح لا تزل عالقًا في البند الثالث عندما تحط مقاتلاتهم في عواصم المدن الرئيسية حول العالم. لكن لا داع للقلق، حيث تبلغ فرص رصدك لمثل هذه الإشارات قبل ناسا ومشروع سيتي صفرًا كبيرًا ولامعًا! هكذا، لن تستغرق هذه البنود التسع إلا ساعات قليلة معدودة قبل أن يتم تنفيذ إجراءات ما بعد الرصد والتأكيد Post Detection and Confirmation.

أدعوكم لمشاهدة مقطع الفيديو التالي لمديرة مركز أبحاث سيتي SETI السابقة جيل كورنيل تارتر Jill Cornell Tarter، بينما تتحدث عن البروتوكول الأول…

مراجع

1 l  2  l  3  l 4  l 5

رابط المقال الأصلي: البرتوكول الأول: ماذا يتوجب فعله إذا ما عثرت على فضائيين خارج كوكب الأرض؟!.

عالم الإبداع: http://www.ibda3world.com

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد